Sobeeh On Line
اخي الزائر الكريم كم يشرفنا ان تكون احد اعضاء منتدانا & صبيح اون لاين & بشرط اساسي ان تكون من ابناء قرية صبيح الغالية وتذكر قول الله تعالي (وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )صدق الله العظيم** واعلم جيدا اننا هنا في خدمتك . شارك بموضوعية اجعل الاحترام والادب المتبادل من سمات الحوار ابتعد عن التجريح . المنتدي يتمني لك قضاء وقت ممتع تفضل ولك تحياتي * فريق عمل منتدي صبيح اون لاين


.::: ^_^ ملتقي ابنــــــــــــــــــــــاء قرية صبيــــــــــــــــــــــــح ههيا شـــــــــــــرقية ^_^ :::.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

اهالي قرية صبيح الكرام . نحيطكم علما بان العمل حاليا متواصل بمسجد عمي الحاج سليم . وحملة التبرعات مستمرة _ للتواصل مقر الجمعية الخيرية بصبيح. جزاكم الله خيرا.....

 

الركن الدعوي
المواضيع الأخيرة
اعلانات
 The Prophet Muhammad
الركن الدعوي .
اعلن هنا

اهداء من منتدي صبيح لمصنع دريم للمنظفات

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سعيد عبدالهادي - 744
 
وائل الشامي - 655
 
سليم بهنساوي0 - 392
 
عادل البخمي - 338
 
شامى نت - 331
 
السيد عبدالمعطي - 300
 
محمدمصطفى - 283
 
عبدالعزيز قلموش - 256
 
محمد غانم (ابو ريهام) - 240
 
أحمد سلامه - 239
 

شاطر | 
 

 السلسة الذهبية في السرة النبوية - فتح مكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الافندي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 44
موقعك بقرية صبيح melafndy@yahoo.com nagey65@hotmail.com

مُساهمةموضوع: السلسة الذهبية في السرة النبوية - فتح مكة    21/02/11, 05:42 pm

تأملات فى كيفية دخوله صلى الله عليه وسلم الى مكة :

1- لقد رأينا فيما يرويه البخارى عن عبد الله ابن مغفل أنه صلى الله عليه وسلم كان وهو على مشارف مكة يقرأ سورة الفتح ’ يرجّع فى تلاوته لها ’ والترجيع كيفية فى القراءة يترنم بها القارىء ’ وهذا يدل كما نرى أنه صلى الله عليه وسلم كان مستغرقاً فى حالة شهود مع الله تعالى أثناء دخوله مكة ’ فما كانت لنشوة النصر و الظفر العظيم الى نفسه من سبيل ولم يكن شىء من التعاظم أو التجبر ليستولى على شىء من مشاعره ’ إنما هو الإنسجام التام مع شهود الله تعالى و الشكر على نصره وتأييده . ويزيد فى تصوير هذا المعنى ما رواه ابن اسحاق من أنه صلى الله عليه وسلم لما وصل الى ذى طوى كان يضع راسه تواضعاً لله ’ حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح ’ حتى أن عنثونه ليكاد يمس واسطة الرحل ’ وهذا يعنى أنه صلى الله عليه وسلم كان مندمجاً فى حالة من العبودية التامة لله تعالى إذ رأى ثمرة القيام بأمر ربه ’ ونظر الى نتيجة كل ما قد كان لقيه من العذاب من قومه ’ وكيف أن الله تعالى أعاده الى البلد التى أخرجته عزيزاً منصوراً مكرماً !.. إنها الساعة التى ينبغى أن تمتلىء بشكر الله تعالى وحده ’ و ينبغى أن يفيض الزمن كله بمعنى العبودية التامة لله تعالى .

وهكذا يجب أن تكون حال المسلمين دائماً : عبودية مطلقة لله فى السراء و الضراء ’فى الرخاء و الشدة ’ عند الضعف و القوة ’ وليس من شأن المسلين إطلاقاً ’ أن يتظاهروا بالذل لله تعالى كلما حاقت بهم مصيبةأو كرب ’ حتى إذا إنكشف الكرب وزال الضر ’ أسكرتهم الفرحة بل أسكرهم الطغيان عن كل شىء ’ ومرّوا من جانب أوامر اله تعالى وأحكامه ساهين لا هين ’ كأن لم يدعوه الى ويتذللوا غليه فى كشف ضر مسّهم !..

2- يدلنا أيضا هذا الذى رواه البخارى على مشروعية الترنم و التغنى بقراءة القرآن وهو المعنىى الذى عبر عنه عبد الله ابن المغفل بالترجيع ’ وهو الحق الذى عليه عامة العلماء من الشافعية و الحنفية وكثير من المالكية وغيرهم . ولقد حمل هؤلاء الأئمة ما روى عن كثير من الصحابة و التابعين مما يدل علىالنهى عن التطريب و التغنى فى تلاوة القرآن ’ على التطريب الذى يطغى على سلامة الأداء ويذهب بالحروف و الكلمات عن مخارجها العربية الصحيحة ’ إذ أن مثل هذه التلاوة غير جائزة بإتفاق .

3- لقد كان التدبير الحكيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ’ ما أمر به أصحابه من أن يتفرقوا فى مداخل مكة ’ فلا يدخلوها من طريق ومدخل واحد ’ وذلك بغية تفويت فرصة القتال على أهل مكة إن أرادوا ذلك إذ يضطرون الى تشتيت جماعاتهم وتبديد قواهم فى جهات مكة وأطرافها فتضعف لديهم أسباب المقاومة و مغرياتها .

وإنما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ’ حقناً للدماء ما أمكن ’ وحفظاً لمعنى السلامة والأمن فى البلدة الحرام ’ ومن أجل هذا أمر المسلمين أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم وأعلن أن من دخل داره وأغلق بابه فهو آمن .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلسة الذهبية في السرة النبوية - فتح مكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Sobeeh On Line :: القسم الاسلامي :: قسم الحديث والسنة-
انتقل الى: